
المسؤولية الاجتماعية والتسويق
الكاتبة: نجود عبدالمحسن النفيسة
متخصصة في الاتصال التسويقي و الإعلان
المسؤولية الاجتماعية والتسويق
في الآونه الأخيرة ارتفع وعي العلامات التجارية بضرورة تطبيق برامج المسؤولية الإجتماعية، ونجد أن كثير منها في الوقت الراهن توجهت لوضع خطط وبرامج المسؤولية الاجتماعية، لما لها من أثر على العملاء والمجتمع والعلامة التجارية، كما أنها لها دور كبير في خلق وتعزيز ولاء العملاء.
حيث قامت شركة أغذية بعمل دراسة وتطبيق برامج المسؤولية الاجتماعية على عملائها، وكانت النتيجة إستجابة العملاء بنسبة95%، وإرتفاع نسبة ولائها للعلامة التجارية.
ماهي المسؤولية الاجتماعية؟
هي مجموعة من الجهود والممارسات التسويقية لقضايا إجتماعية تطبقها العلامات التجارية، باستخدام وسائل عديدة، منها الحملات، والمبادات والبرامج، والتي تهدف إلى إحداث تغيير مجتمعي والتأثير على السلوك
الاجتماعي للعملاء.
ومن أبرز برامج المسؤولية الاجتماعية لبعض العلامات التجارية:
١– الاتصالات السعودية “STC“:
- أطلقت STC مبادرة “حقهم علينا بتأمين الطريق لهم”، بالتعاون مع جمعية كفيف الخيرية، استهدفت بها “فئة المكفوفين” حيث تم تنظيم فعالية اليوم العالمي للعصاء البيضاء من قبل Stc بحضور الرئيس
التنفيذي: أ/ ناصر الناصر.
2- هنقرستيشن:
- أطلقت “هنقرستيشن” في شهر رمضان المبارك 2018مبادرة “أطلب لهم” بالتعاون مع جمعية إطعام الخيرية، وتقوم فكرتها على إمكانية طلب عملاء هنقرستيشن وجبات إفطار من كبرى المطاعم المشهورة بالمملكة بسعر رمزي ويتم إيصالها لمستفيدين والجمعية.
- عام 2019 أطلقت هنقرستيشن مبادرة “أطلب لهم” للعام الثاني على التوالي، حيث حققت نجاح كبير في المرة الأولى لإطلاقها، ونجحت في تقديم ما يقارب ٣٥٠ ألف وجبة.
3- مصرف الراجحي:
- أطلق مصرف الراجحي مبادرة بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية تتضمن إعداد برامج تدريبية وتطويرية منتهية بالتوظيف، للشباب والفتيات المستفيدين من الضمان الاجتماعي، والتي تتيح لهم العمل في المجال المصرفي.
- مصرف سامبا:
أطلق مصرف سامبا مبادرة اجتماعية بالتعاون مع وزارة الإسكان، قدمت من خلالها 100 فيلا سكنية مؤثثة بالكامل وجاهزة للسكن، وتستهدف أيضاً تقديم 500 وحدة سكنية للأسر المحتاجة، وتعد هذه المبادرة الأولى والأكبر من نوعها على مستوى القطاع الخاص والمصرفي في مجال الإسكان الخيري.
مقولات تسويقية:
- يقول فيليب كوتلر: العلامات الجارية تقلق كثيراً بشأن تكلفة القيام بشيء ما، يجب أن يقلقوا بشأن تكلفة عدم القيام بذلك.
- يقول الدكتور/ عبيد العبدلي: من المعروف أن العملاء يُقبلون على الشراء من العلامات التجارية التي يتعاطفون معها أكثر، ويحرصون على التعامل معها. وتلك هي الثمرة الأهم التي تجنيها العلامة التجارية من تحسين صورتها الذهنية في أذهان الجمهور من خلال أدائها لواجبها الاجتماعي نحوه.